بتول ضيفة شرف
عدد الرسائل : 2696 العمر : 40 البلد : فلسطين -غزة تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: نحسبها دعاء الإثنين مايو 12, 2008 2:46 am | |
| كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكونعلينا بلاء .. فــاحذروا وهذة بعض الأمثلةعلى هذه الكلمات :' اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطففيه' سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحديفكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفععنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين ' وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'لا يردُّالقضاء إلا الدعاء '
' الله يكفينا شر هذا الضحك' سببالنهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله' قول: 'لا حول الله 'سبب النهي: هذا من نتائجثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلكوالأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا باللهقول بعضالناس: 'الدين لب وقشور 'سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباًبل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننهقول : 'فلان شكله غلط ' أو : 'دي مش ممكن تكون خلقة ربنا 'سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخريةعلى الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة لهتسمية نوع من الزهور : 'عبَّاد الشمس 'سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجاروالزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالىويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسميةهذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبَّاع الشمسالقول عن الميت : 'دُفن في مثواه الأخير 'سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعثلأن القبر ليس المثوى الأخيرالقول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : 'فلان ما يستاهل 'سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام للهسبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عنذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلىالقول عن الذي مات : 'ربنا افتكره 'سبب النهي: لأنفيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانهوتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط !! تعالى عن ذلكسبحانهقول : 'نسيتني يا فلان نسيك الموت 'سببالنهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابهالحكيم : 'لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ '
قول : 'شاءت حكمة الله كذا 'سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو اللهتعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذاقول بعض المرضى: 'لعنة اللهعلى المرض 'سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّهفقد سب مشيئة الله واعترض على قضائهقول : 'من علمني حرفا صرتله عبدا 'سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوىابن تيمة ج18 ص345قول : 'اليوبيل الفضي أو الذهبي 'سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير،والاحتفال به فيه اتباع لهمتسمية الأحكام الشرعية: 'عاداتوتقاليد 'سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافناتقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعهاكما أن العمل بها -اذااعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامرهوالانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ باللهقول: 'مات فلان شهيداً 'سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنصشرعي أو اتفاق عليهوالأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداءوليس التقرير بذلك تأكيداًالقول للمتزوج: 'بالرفاء والبنين 'سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهليةقول البعض: ' الله يظلمك كما ظلمتنني 'سبب النهي:لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلكقول: 'الحمد للهالذي لا يحمد على مكروه سواه 'سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمنإعلاناً أنك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : 'الحمد لله رب العالمين على كل حال '
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعونالقول فيتَّبعون أحسنه.. آآآآمين'لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين' منقول | |
|
ليال المشرفة العامة للمنتدى
عدد الرسائل : 3372 العمر : 44 البلد : الجزائر تاريخ التسجيل : 12/04/2008
| موضوع: رد: نحسبها دعاء الإثنين مايو 12, 2008 3:30 pm | |
| جزاكي الله خير عال المعلومات بارك الله فيكي بتول | |
|